“أدنوك” تعلن عن طرح ثانوي لـ 880 مليون سهم بـ “أدنوك للحفر”

مايو22,2024

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك المساهم المالك لحصة الأغلبية حالياً بنسبة 84% من الأسهم العادية لشركة “أدنوك للحفر”والتي يتم تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز “ADNOCDRILL” ورقم التعريف الدولي “AEA007301012″، اليوم عزمها طرح ما يقرب من 880 مليون سهم عادي (الأسهم)، أي ما يعادل تقريباً 5.5% من أسهم رأس المال لشركة “أدنوك للحفر”(الطرح)، من خلال عملية بناء سجل الأوامر لمجموعة محددة من المؤسسات الاستثمارية المؤهلة وفقاً لقاعدة “144A” واللائحة “S” من قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933 بصيغته المعدلة “قانون الأوراق المالية الأمريكي”.

سيكون الطرح متاحاً فقط للمستثمرين المحترفين وفق تعريف هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات ولن يكون متاحاً للجمهور في دولة الإمارات أو أي سلطة قضائية أخرى.

ومن المقرر أن تبدأ فترة “بناء سجل الأوامر” للطرح على الفور ومن المتوقع أن تنتهي غدا، حسب سرعة إنجاز العملية.. وسيتم تحديد العدد النهائي للأسهم التي سيتم طرحها وسعر الطرح عند اختتام عملية بناء سجل الأوامر، ومن المتوقع الإعلان عن الشروط النهائية للطرح بعد الانتهاء من عملية “بناء سجل الأوامر”.

يتألف الطرح حصرياً من الأسهم التي تمتلكها “أدنوك” ويسهم بيع حصة إضافية في شركة “أدنوك للحفر” في تعزيز سيولة وتداول أسهم الشركة، وتنويع قاعدة المساهمين فيها ومن المتوقع أن يتيح توفر أعداد أكبر من الأسهم الحرة إدراج “أدنوك للحفر” في مؤشر “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة” (MSCI) المتوقع تنفيذه خلال المراجعة ربع السنوية القادمة مع مراعاة استيفاء الشركة لمعايير الإدراج ذات الصلة، تنويع قاعدة المستثمرين فيها بشكل واسع وتسليط الضوء على قيمتها الاستثمارية المميزة.

قال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في “أدنوك إن ”أدنوك للحفر”، حققت منذ طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في أكتوبر 2021، نمواً استثنائياً، وعوائد مجزية تجاوزت توقعات المساهمين، واعتمدت سياسة توزيع أرباح محسنة.. ومن المتوقع أن تحقق الشركة المزيد من النمو في سعيها لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية عالمية المستوى في دولة الإمارات، والاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة عبر مشروعها المشترك مع “ألفا ظبي” القابضة “منصة Enersol” وباعتبارها المساهم المالك لحصة الأغلبية في الشركة، يتماشى هذا الطرح مع أهداف ’أدنوك‘ الاستراتيجية لتعزيز السيولة والتداول الحر لأسهم ’أدنوك للحفر‘، وتنويع قاعدة مساهميها،ودعم جهود خلق وزيادة القيمة، كما يؤكد إدراج أسهم “أدنوك للحفر”في مؤشر “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة” على دور “أدنوك” محفزا ومُمكِنا رئيسيا لنمو وتطور سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تدعم عملية الطرح التزام “أدنوك” بتعزيز مكانة سوق أبوظبي للأوراق المالية بالتزامن مع خلق قيمة مستدامة للمساهمين عبر شركاتها المدرجة.

تخضع أسهم “أدنوك” في شركة “أدنوك للحفر” التي لم يتم بيعها في الطرح، لفترة حظر مدتها ستة أشهر من تاريخ التسوية.

قام كل من المجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة المحدودة (بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة ذ.م.م)، و”بنك أبوظبي الأول ش.م.ع”، و”جولدمان ساكس إنترناشيونال”، و”جي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي”، بدور المنسقين العالميين ومديري السجل المشتركين للطرح.

وام/أبوظبي

أخبار ذات علاقة