إجراء أول جراحة للعمود الفقري بتقنيات «الواقع المعزز» في أبوظبي

يونيو2,2024

خضعت مريضة عمرها 61 عاماً لعملية جراحية في مستشفى الريم بمدينة أبوظبي، باستخدام أحدث تقنيات الواقع المعزز، لعلاج آلام أسفل الظهر المنهكة وضعف الساق الناتج عن انزلاق الفقار والعمود الفقري، وكانت حالتها قد تدهورت إلى عدم القدرة على الحركة لأكثر من 10 سنوات.

وتعمل هذه التقنية على تحسين تجارب المرضى، من خلال تزويد الجراحين بتوجيهات دقيقة، مما يؤدي إلى تقليل أوقات الإجراءات وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

وتمثل هذه الجراحة التي أجراها الدكتور وائل شعبان، جراح الأعصاب والعمود الفقري في مستشفى الريم، علامة بارزة في مجال الرعاية الصحية للعمود الفقري، ما يوفر أملاً متجدداً للمرضى الذين يعانون من حالات مماثلة.

وقال الجراح وائل شعبان: «تمثل هذه الجراحة أول جراحة ناجحة للعمود الفقري بمساعدة تقنيات الواقع المعزز يتم إجراؤها في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن خلال التصوير في الوقت الفعلي والتغذية الراجعة المباشرة، يتيح الواقع المعزز دقة لا مثيل لها، ونقلة نوعية في جراحة العمود الفقري وتحسين النتائج.

وأضاف: من خلال عرض العملية الجراحية على الشاشات داخل غرفة العمليات، يعزز نظام AR Navigation ثقافة العمل الجماعي ويسهل فرص التعلم للعاملين في المجال الطبي على جميع المستويات.

من جانبه قال الدكتور كلانسي بو، الرئيس التنفيذي لمستشفى الريم: «نلتزم في المستشفى بتسخير أحدث التقنيات لتحقيق التميز في الرعاية الصحية، وتقديم علاجات تستفيد من التقدم التكنولوجي مثل تقنية الواقع المعزز».

أبوظبي / الخليج

أخبار ذات علاقة