“صحة أبوظبي” تتعاون مع “فايزر” لتطوير الأبحاث في فقر الدم المنجلي

يونيو4,2024

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الدوائية العالمية “فايزر” في منطقة الخليج خلال المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 الذي عقد في سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقع مذكرة التفاهم بحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، كل من الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة وسرهات يالسينكايا مدير شركة فايزر في منطقة الخليج.

بموجب التعاون سيعمل الطرفان على تعزيز مكانة أبوظبي وجهة رائدة للرعاية الصحية وعلوم الحياة والابتكار عالمياً، إلى جانب الاستفادة من إمكانات الإمارة المتميزة والمستندة إلى البيانات فضلا عن القدرات العالمية لـ”فايزر” في تطوير الأبحاث من خلال جمع وتحليل بيانات العالم الحقيقي مع التركيز في المراحل الأولى على مرض فقر الدم المنجلي والتوسع لتغطية أمراض أخرى بما يعود بالنفع على المرضى محلياً وإقليمياً وحول العالم.

يُعد مرض فقر الدم المنجلي أحد أولويات الصحة العامة في منطقة الخليج في ظل معدلات إصابة تتراوح ما بين 0.24% و5.8% ويمكن للمرض أن يؤدي إلى آلام في أنحاء جسم المريض وأضرار تلحق ببعض أعضائه كالقلب والكليتين كما يعيق الحياة اليومية للمصابين ويؤثر في قدرتهم على العمل ويحد بشكل كبير من جودة حياتهم.

قالت الدكتورة أسماء المناعي إن التعاون بين الدائرة وفايزر يمثل خطوة مهمة نحو الاستفادة من بيانات العالم الحقيقي في المنطقة لتحقيق فهم أعمق للمرضى من خلال كم البيانات الكبير المتاح في أبوظبي.


أضافت “ من خلال الشراكة مع فايزر بشأن بيانات العالم الحقيقي نتطلع إلى تطوير قدرات التنبؤ بالأمراض وتعزيز القدرة على الوقاية منها علاوة على توفير الخيارات العلاجية الشخصية ووضعها في متناول كل من يحتاج إليها بشكل يعود بالنفع على العاملين في الرعاية الصحية والمرضى في أبوظبي الأمر الذي يساهم في الارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة للمرضى عالمياً”.

يعمل الطرفان معاً لتطوير إمكانات أبوظبي في بيانات العالم الحقيقي من خلال تعزيز تبادل المعارف والخبرات والأفكار العلمية في حين يظل التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية في طليعة أولويات الدائرة التي تواصل جهودها لتحسين جودة الرعاية من خلال تقديم خدمات رعاية صحية متخصصة وشخصية بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية وأفضل الممارسات.


يركز التعاون على تحسين مهارات القوى العاملة المحلية في الرعاية الصحية الأولية في بيانات العالم الحقيقي من خلال إنشاء نموذج شراكة ديناميكي ومستدام يعزز التعليم والوعي حول إنشاء أدلة العالم الحقيقي وجمعها وتحليلها لتلبية احتياجات المرضى.


قالت المناعي: “بتوجيهات من القيادة الرشيدة تواصل أبوظبي دعمها للجهود البحثية المشتركة والابتكار انطلاقاً من مهمتنا القائمة على جعل الإمارة حاضنة للجيل القادم من الصحة وعلوم الحياة، ونحن مستمرون في التزامنا بالتعاون مع الشركاء لتسخير إمكانات بيانات العالم الحقيقي للتوصل إلى رؤى لا يمكن الحصول عليها من التجارب السريرية التقليدية ويمكن تطبيقها على أرض الواقع، وستسهم هذه الرؤى في دفع عجلة التقدم في الحلول الصحية الشخصية والدقيقة وتسريع الانتقال من الرعاية الصحية التفاعلية إلى الرعاية الصحية الاستباقية”.

قال سرهات يالسينكايا مدير شركة فايزر في منطقة الخليج:” سعداء بتوقيع مذكرة تفاهم مع دائرة الصحة ما يمثل خطوة مهمة لدينا في فايزر بمنطقة الخليج حيث يؤكد التعاون على رؤيتنا المشتركة ويعد خطوة إستراتيجية من أجل تعزيز الابتكار في قطاع الرعاية الصحية على مستوى المنطقة”.


أضاف من خلال مذكرة التفاهم نواصل التزامنا بالاستفادة من بيانات العالم الحقيقي مع التركيز في البداية على مرض فقر الدم المنجلي ومواصلة استكشاف المزيد بما يتعلق بأمراض أخرى ما يسهم في نهاية المطاف في تحسين نتائج المرضى وترسيخ مكانة أبوظبي وجهة عالمية لعلوم الحياة.


يذكر أن وفداً رفيع المستوى يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 29 مايو إلى 7 يونيو لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي والبنية التحتية العالمية التي تتمتع بها ومنظومة الرعاية الصحية المتقدمة وإمكاناتها في علوم الجينوم والأبحاث العلمية والتكنولوجيا والتجارب السريرية.


أطلقت الدائرة دعوة عالمية لاستكشاف فرصة التعاون مع الشركاء في القطاع الأكاديمي والتكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية لاستكشاف الفرص التي تُعزز المخرجات وجودة حياة المرضى حول العالم.


تشهد الجولة مشاركة دائرة الصحة في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 لاستعراض إمكانات أبوظبي في الابتكار في علوم الحياة والرعاية الصحية.

وام/أبوظبي

أخبار ذات علاقة