النسخة الأولى من جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية تحتفي بالتميُّز القاري في عالم كرة القدم في حفل تاريخي في سردينيا

مايو29,2024

كوستا سميرالدا، سردينيا – 29 مايو 2024: استضافت كوستا سميرالدا في سردينيا الإيطالية حفل توزيع جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية بنسخته الأولى، والذي شهد تكريم أسماء بارزة مثل كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، وتشابي ألونسو، مدرب باير ليفركوزن، ونجم برشلونة الواعد لامين يامال، وذلك خلال حفل مبهر يوم 28 مايو الجاري بحضور باقة من ألمع نجوم كرة القدم الأوروبية.

ويمثل الحفل، الذي أقيم في رحاب فندق كالا دي فولبي الفاخر، النسخة الأوروبية الأولى من جوائز غلوب سوكر، التي يجري تنظيمها في دبي منذ 14 عاماً لتكريم أبرز مواهب كرة القدم على مستوى العالم. وكانت نتائج تصويت الجمهور قد حددت في وقت سابق من الشهر الجاري معالم خمسٍ من أصل أكثر من عشر قوائم نهائية للمرشحين بالفوز، بينما اختارت لجنة تحكيم تضم نخبة من ألمع نجوم عالم كرة القدم الفائزين النهائيين مساء يوم الثلاثاء.

وتهدف جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية إلى تكريم المتميزين في عالم كرة القدم الأوروبية داخل الملاعب وخارجها. وحضر الحفل مجموعة كبيرة من أبرز نجوم الحاليين والسابقين، بمن فيهم مهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي، وفيرناندو موريينتس الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، والمدير الفني السابق لمنتخب إنجلترا فابيو كابيللو، والمدير الفني الحالي لمنتخب إيطاليا لوتشيانو سباليتي، وغيرهم من رؤساء الأندية والرؤساء التنفيذيين في أبرز الأندية والمنظمات الرياضية على مستوى القارة.

وحصل مبابي، المهاجم الفرنسي الذي ينتهي عقده مع النادي الباريسي في نهاية يونيو المقبل، بجائزة كافد لأفضل لاعب في العالم، وقال مبابي في هذا الصدد: “يسرني الفوز بهذه الجائزة بحضور نخبة من أعظم لاعبي ومدربي وأساطير كرة القدم. وأتوجه بالشكر إلى لنادي باريس سان جيرمان ورئيسه الذي يتواجد معنا اليوم. وسأواصل سعيي لأضع اسمي في تاريخ كرة القدم، وأدرك بأن الطريق ما يزال طويلاً لتحقيق طموحاتي. وسأستهل موسم الصيف ببطولة أمم أوروبا ومن ثم سأتخذ الخطوة المقبلة في حياتي، وأنا متحمس جداً للفترة القادمة”.

كما تسلم تشابي ألونسو بجائزة أفضل مدرب في العالم من بيدرو بروينسا، رئيس رابطة الدوري البرتغالي، حيث قاد فريقه باير ليفركوزن للفوز باللقبين المحليين دون تلقي أي خسارة إلى جانب الوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي. وفي كلمته التي ألقاها أمام أكثر من 400 ضيف، قال ألونسو: “سُعدت جداً برؤية العديد من زملائي السابقين وأصدقائي خلال هذه الأمسية الرائعة. وفخور للغاية بحصولي على هذه الجائزة التي أعتبرها تكريماً لفريق باير ليفركوزن بالكامل، وأعتقد بأن التجربة التي خضناها هذا العام كانت استثنائية منذ بدايتها، حيث نجحنا في تعزيز العلاقة التي تربطنا بالجمهور واللاعبين والعاملين في النادي على حد سواء، مما أتاح لنا تقديم موسم استثنائي”.

ومن ناحية أخرى، فاز لامين يامال، جناح برشلونة صاحب الـ 16 عاماً، بجائزة أفضل نجم صاعد بعد نجاحه في تسجيل خمسة أهداف وصناعته لثمانية أخرى في 37 ظهور له خلال مباريات الدوري الإسباني هذا الموسم؛ بينما استلم خافيير بويغ، المدير المسؤول عن كرة قدم السيدات في نادي برشلونة، جائزة أفضل نادٍ للسيدات. وبدوره، تسلم فيران سوريانو، الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر سيتي، جائزة أفضل نادٍ للرجال بالنيابة عن حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز. كما حصل جميع الفائزين الخمسة، مبابي وألونسو ويامال وبرشلونة ومانشستر سيتي، على ميدالية “الطريق إلى دبي” الذهبية من سعادة سعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، مما يعني تأهلهم لمنافسات حفل جوائز دبي غلوب سوكر الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري.

وتشمل قائمة الفائزين بجوائز غلوب سوكر أيضاً نادي أتالانتا، الذي حصل على جائزة الإلهام بعد فوزه بلقب الدوري الأوروبي والتأهل لنسخة الموسم المقبل من بطولة دوري أبطال أوروبا؛ بينما استلم ناصر الخليفي، رئيس رابطة الأندية الأوروبية ورئيس نادي باريس سان جيرمان، جائزة الريادة في كرة القدم؛ وحصل سيسك فابريغاس على جائزة العودة بالنيابة عن نادي كومو بعد نجاحه مع فريق نادي كومو بالعودة إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي للمرة الأولى بعد 21 عاماً؛ وسلم لاعب الوسط السابق فابريجاس جائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز إلى مدرب أرسنال ميكل أرتيتا بعد قيادة فريقه لتقديم أداء مذهل خلال موسم رائع لم يفصله فيه سوى نقطتين عن تحقيق اللقب.

وشهد الحفل توزيع عددٍ من جوائز تكريم المسيرة الرياضية، حيث حصل لوتشيانو سباليتي وجيانلويجي بوفون على جائزتي المدرب واللاعب على التوالي، بينما استلم كارل هاينز رومينيغيه جائزة المسيرة الرياضية الخاصة تقديراً لعمله مع بايرن ميونيخ كرئيس تنفيذي وعضو حالي في المجلس الرقابي للنادي. كما مُنحت جائزة المسيرة الرياضية الخاصة للمهاجم الإيطالي الراحل جيجي ريفا، الذي توفي في وقت سابق من العام الجاري بعمر 79 عاماً. وسُلّمت الجائزة إلى ابنه نيكولا.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال توماسو بيندوني، المؤسس والمدير التنفيذي لغلوب سوكر: “قطعنا شوطاً طويلاً حتى وصلنا إلى هذه المرحلة، ونفخر بجمع مختلف الأطراف المعنية في كرة القدم الأوروبية لتقدير ألمع نجوم القارة والاحتفاء بهم. ونرى اليوم ثمار تأسيس جوائز دبي غلوب سوكر التي أطلقناها برؤية طموحة منذ 14 عاماً. ويُمثل هذا الإنجاز خير دليل على المكانة المتنامية لعلامة غلوب سوكر التي نجحت في استقطاب أبرز الأسماء في عالم كرة القدم الأوروبية للانضمام إلينا في هذا الحفل التاريخي في كوستا سميرالدا”.

وقبل وقت قصير من بداية فعاليات النسخة الأولى من جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية، استضاف فندق كالا دي فولبي أول حفل بالحضور الشخصي لجوائز نهاية الموسم من رابطة الدوري الإسباني (لا ليغا)، والذي شكّل احتفالية بالموسم الرائع لكرة القدم الإسبانية لعامي 2023-2024. وفاز نجم ريال مدريد جود بيلينغهام بجائزة أفضل لاعب بعد موسمه الأول المذهل مع النادي، والذي سجّل فيه 19 هدفاً وصنع ستة أخرى في 28 مباراة فقط. ومن ناحيته، حصد لامين يامال جائزة أفضل لاعب تحت 23 عاماً، بينما فاز خيسوس أريسو من أوساسونا بجائزة أفضل هدف تكريماً للهدف الرائع الذي سجّله بتسديدة متقنة بالقرب من زاوية الملعب ضد خيتافي. واستلم ميشيل جائزة أفضل مدرب بعد أن قاد فريقه جيرونا من المركز العاشر إلى المركز الثالث في نهاية الموسم خلال 12 شهراً فقط.

ومن جانبه، قال خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني: “تمثل هذه الاحتفالية محطة مميزة لكرة القدم الأوروبية ورابطة الدوري الإسباني على حدٍ سواء، ولا سيما وأنّ الشراكة مع غلوب سوكر أتاحت لنا فرصة تنظيم جوائز لا ليغا في هذه الوجهة المذهلة. ونحرص في رابطة الدوري الإسباني على تسليط الضوء على مدى الجهد والتميز الذي تُمثله هذه الجوائز، خصوصاً بالنظر إلى اثنين من أهم المبادئ التي تقوم عليها الحقبة الجديدة لدينا، وهما رفع سقف الطموحات والثقة بالمواهب، ما ينعكس بشكل واضح لدى اللاعبين والمدربين والأندية”.

وفي إطار البرنامج المميز للأمسية، شهدت الفعالية عرضاً لفرقة البوب الأوبرالية إيل فولو قدمت خلاله أداءً استثنائياً لأغنية نيسون دورما الكلاسيكية. وتتجه الأنظار الآن إلى منتدى غلوب سوكر الذي ينطلق اليوم بتنظيم من رابطة الدوري الإيطالي بالشراكة مع شركة سميرالدا القابضة، الجهة المالكة لفندق كالا دي فولبي. وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى أسماءً بارزة، مثل الخليفي وسوريانو وأرتيتا، إلى جانب غابرييل غرافينا، رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، وكويكو كاتالان، نائب رئيس الدوري الإسباني لكرة القدم، ولويجي سي سيرفو، الرئيس التنفيذي للدوري الإيطالي لكرة القدم.

وجاءت النسخة الأولى من جوائز غلوب سوكر الأوروبية برعاية مركز الملك عبدالله المالي (كافد)، الذي تأسس في العاصمة السعودية الرياض ليكون مركزاً مالياً من الطراز العالمي. بينما تتولى شركة فيلم ماستر (filmmaster.com) مهمة إنتاج الفعالية الضخمة. كما انضمت إيتالبريزيوسي ورابطة الدوري الإيطالي إلى الجهات الراعية البلاتينية، بينما انضمت سيلفرساندز وأزيموت وسوسيوس دوت كوم وإي إم سي سبورتس نيوز وأزورا إلى الجهات الراعية الذهبية. وانضمت كابيتشيرا وسميرالدينا وبيلفرديري فودكا إلى الجهات الراعية الفنية.

وجرى بث حفل توزيع جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية 2024 وجوائز رابطة الدوري الإسباني على الهواء مباشرةً في جميع أنحاء العالم.

أخبار ذات علاقة