مخاطر سيبرانية تهدد إيلون ماسك أثناء إطلاق سبيس إكس

يونيو8,2024

مسبار/ د.محمد الكرافس


اختطف المحتالون أكثر من 35 قناة على يوتيوب للترويج لمخططات مضاعفة العملات المشفرة أثناء إطلاق سبيس إكس، بما يمثل نوعا من التحايل الجديد.


وقامت مقاطع فيديو إيلون ماسك المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بتوجيه المشاهدين إلى مسح رمز الاستجابة السريعة المرتبط بموقع ويب احتيالي.


ووفقا لموقع “إنفيز دوت كوم”، تم استهداف شخصيات بارزة بشكل متكرر في عمليات احتيال مماثلة سابقا، وتم الآن تزييف أنشطة إيلون ماسك للاحتيال على المتابعين.


واجتاح المحتالون موقع يوتيوب أثناء الإطلاق التجريبي الرابع لصاروخ ستارشيب التابع لشركة سبيس إكس في الــ 6 من يونيو، وقد استخدموا الذكاء الاصطناعي لمحاولة خداع المشاهدين المطمئنين بشأن أصول العملات المشفرة الخاصة بهم.

وتم الإبلاغ عن المحتالين من قبل باحثي الأمن السيبراني، حيث ورد أن المحتالين “اختطفوا” أكثر من 35 قناة على يوتيوب، تم بعد ذلك استخدام القنوات للترويج لنظام التشفير القديم المزدوج.


وتتضمن تقنية الاحتيال الشائعة هذه المحتالين الذين يتظاهرون بأنهم شخصية معروفة أو علامة تجارية، ثم يحاول الممثل السيئ إقناع المستخدمين بإرسال العملات المشفرة إلى المحافظ الخاضعة لسيطرتهم، ووعدهم بمضاعفة المبلغ في المقابل.


وتم رصد إحدى القنوات على يوتيوب، وهي تتنكر كحساب رسمي لشركة سبيس إكس، وقامت القناة بتشغيل بث مباشر في وقت واحد، للترويج لفيديو مدبلج بالذكاء الاصطناعي لإيلون ماسك.


وتم تعديل فيديو إيلون ماسك الذي يروج للاحتيال، وتم تعتيم رمز الاستجابة السريعة من أجل السلامة، وفي الفيديو، شوهد إيلون ماسك المزيف وهو يحث المشاهدين على مسح رمز الاستجابة السريعة. بمجرد مسح رمز QR، يتم ربطه بموقع ويب صممه المحتالون.

أخبار ذات علاقة