HP تخسر محاكمة أمريكية ضد شركة “أوتونومي”

يونيو8,2024

مسبار/د.محمد الكرافس
تمت تبرئة مؤسس شركة “أتونومي” من تهمة الاحتيال في محاكمة أمريكية، في أعقاب شطب قيمة شركة HP بقيمة 5 مليارات دولار بعد استحواذ شركة TT على شركة اكتشاف البيانات.


ووفقاً لموقع “كامبيوتر ويكلي” البريطاني،تمت تبرئة رجل الأعمال البريطاني في مجال التكنولوجيا ومؤسس شركة “أوتونومي”، مايك لينش، من جميع التهم، بعد محاكمة استمرت 12 أسبوعًا في سان فرانسيسكو.

وبرأت هيئة المحلفين لينش من 15 تهمة احتيال وتآمر تم توجيهها ضده فيما يتعلق باستحواذ شركة Hp على الشركة المذكورة عام 2011 ، في قضية عرفت تطوراً لافتاً.


وزعمت شركة HP سابقًا أن شركة لينش قامت بتضخيم قيمة شركة اكتشاف المعلومات، مما يعني أن شركة HP دفعت مبالغ زائدة عندما استحوذت على شركة “أوتونومي” مقابل 7 مليارات دولار في عام 2011.


ودفعت شركة HP علاوة بنسبة 64% على سعر سهم شركة البرمجيات، وكان بيع شركة اكتشاف البيانات التي أسسها يعني أن لينش سيكسب ما يصل إلى 500 مليون جنيه إسترليني من البيع، حيث أعادت شركة HP اختراع أعمالها حول البرمجيات.

وفي عام 2012، أعلنت شركة HP أنها ستشطب مبلغ 5 مليارات دولار وسط مزاعم بأنها تعرضت للاحتيال من قبل شركة “أوتونومي” أثناء الاستحواذ على شركة البرمجيات.

وفي عام 2014، رفعت شركة HP دعوى قضائية ضد لينش والمدير المالي السابق للشركة المذكورة بسبب شطب قيمة 5 مليارات دولار التي تكبدتها.


ووفقاً لفريق لينش القانوني، فإن التبرئة تأتي بعد عملية تسليم مطولة وغير عادلة، مميزة بمعاهدة تسليم المجرمين غير المتكافئة والعلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.


وفي عام 2021، كتب النواب رسالة إلى صحيفة التايمز يصفون فيها كيف أن تسليم لينش سيكون أقرب إلى استسلام المملكة المتحدة في علاقتها بسيادتها.


وقال الفريق القانوني إن هناك خللاً كبيراً في شهادات الشهود، حيث استدعى الادعاء 35 شاهداً مقابل ستة فقط من قبل الدفاع، وهو أمر يحتاج كثيرا من الدقة والتمحيص.

أخبار ذات علاقة