أبوظبي تستضيف الدورة (49) لمؤتمرالجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية

قررت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية عقد الدورة التاسعة والأربعين لمؤتمرها في مدينة أبوظبي بالتزامن مع انعقاد الكونغرس العالمي للإعلام خلال الفترة من 15-17 نوفمبر 2022م.

وكانت أعمال المؤتمر الـ 48 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية التي استضافتها وكالة الأنباء السعودية اختتمت أمس بمشاركة وكالات أنباء الأردن، الإمارات، البحرين، السودان، عمان، الكويت، لبنان، العراق، موريتانيا، اليمن، قطر، تونس، فلسطين وليبيا، وممثل عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتقرر تشكيل لجنة لتطوير اتحاد وكالات الأنباء العربية وتمكينه من تنفيذ النشاطات التي تقررها الجمعية العمومية كل عام برئاسة فلسطين وعضوية الإمارات والأردن وقطر وليبيا ولبنان.وأكد الاجتماع ضرورة التكثيف النوعي للتبادل الإخباري مع الدول والمؤسسات غير العربية، والمشاركة في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الأنباء،إذْ إنَّ الاتحاد أحد أعضائه ، وفي الكونغرس العالمي للإعلام الذي سيعقد في أبو ظبي في نوفمبر المقبل بمبادرة من وكالة أنباء الإمارات، وضرورة عقد ندوة حول مستقبل وكالات الأنباء العربية، ومقومات الاستمرارية وتحديات الجودة، والتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن؛ لإعداد دراسة حول مستقبل وكالات الأنباء الوطنية العربية.

أما في مجال تدريب العاملين بوكالات الأنباء فقد تم إقرار إقامة العديد من الورش التدريبية لمحرري ومصوري الوكالات الأعضاء.

وأكدت الجمعية أيضا على ضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات، وإقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية، ودورات أخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات؛ لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية، إلى جانب إقرار إقامة العديد من الورش والحلقات الدراسية في مركز التدريب على صحافة وكالات الأنباء التابع لاتحاد /فانا/ في العاصمة الأردنية عمَّان في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية.

وفيما يتعلق بالشؤون الفنية وتحديث موقع /فانا نيوز/ الإلكتروني قرَّرت الجمعية العمومية العودة إلى الأسلوب القاضي بقيام الوكالات العربية ببث أخبارها أو أي عدد منها يوميا في الموقع باستخدام الوسائل الفنية المتاحة، مما سيسهم في تطوير الموقع وإعادته إلى ما كان عليه سابقًا. وأقرَّت الجمعية العمومية موازنة الاتحاد لعام 2022م .

وام

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى