رصد قمر عملاق يدور حول كوكب يشبه المشتري

محمد الكرافس/ مسبار

وجد علماء الفلك قمر “إكزو مون” على بعد 5500 سنة ضوئية من الأرض، ويدور حول نجم عملاق بحجم المشتري.
ووفقا لموقع ”إن وورلد” ، إذا تم تأكيد الرؤية ، فقد يعني ذلك أن الأقمار خارج نظامنا الشمسي شائعة في الكون مثل الكواكب.

اعتماد تلسكوب كيبلر في الرصد
تم اعتماد تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لوكالة ناسا في عملية الرصد للنجم ”كي آي سي 8462852” منذ 2009 و2013.
اكتشف الباحثون القمر العملاق ”إكزو موون وهو مصطلح يشير إلى الأقمار التي تدور حول كواكب خارج نظامنا الشمسي.
واعتبره علماء الفلك مرشحا فوق العادة كي يدور حول كوكب “كبلر بي 1708″ في اتجاه كوكبي ”سيغنا” وليرا”.
ويقود الفريق المشارك في البحث ديفيد كيبينغ ومختبره ”كول ورلدز لاب” في جامعة كولومبيا، والتي أبلغت عن أول مرشح خارجي في عام 2017.
ويُعد القمر الخارجي الجديد أصغر بمقدار الثلث تقريبًا من القمر، حيث رصده كيبينغ وزملاؤه يدور حول كوكب مشابه بحجم كوكب المشتري.

تلسكوب كيبلر

مدة زمنية طويلة
إذا تم تأكيد الرؤية، فقد يعني ذلك أن الأقمار الخارجية شائعة في الكون مثل الكواكب الخارجية ، وأن الأقمار هي سمة من سماتها.
لكن لم يتم تأكيد رؤية الفريق الأولي للقمر الخارجي بعد، لذلك قد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يتم إنشاء القمر الخارجي الثاني.
ويتطلب هذا الرصد العلمي مزيدا من التلسكوبات الفضائية أخرى للتحقق من الاكتشاف، الذي يعطي صورة جمالية عن الكون رغم ما فيه.
وصرح بهذه المعلومات ديفيد كيبيغ، الذي أمضى العقد الماضي في البحث عن الأجسام النجمية، وتعمق في ذلك أيضا.
وقال: “اكتشف علماء الفلك أكثر من 10.000 كوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن ، لكن الأقمار الخارجية تمثل تحديًا أكبر بكثير”.

اظهر المزيد